السويس للأسمنت تعلن نتائج أعمال الربع الثالث المنتهي في 30 سبتمبر 2015

SCGC's Q3 2015 results at a glance

القاهرة، 2 نوفمبر 2015،

 اعتمد مجلس إدارة مجموعة شركات السويس للأسمنت اليوم التقرير المالي المجمَّع للمجموعة عن الربع الثالث لعام 2015 (يوليو-سبتمبر).
شهد  الإنتاج بقطاع الأسمنت في مصر نمواً بمعدل 29% في الربع الثالث ، وذلك بفضل التحسّن الكبير في توافر الطاقة ، مدفوعاً باستخدام الفحم والزيادة المطردة في إمدادات المازوت مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ، وهو ما أدى إلى تحقيق زيادة في الإنتاج بنسبة 23% خلال التسعة أشهر من العام الحالي ، بينما شهد الطلب في السوق نمواً محدوداً بنسبة 2.1% خلال الربع الثالث من العام الحالي ، و1.6% خلال التسعة أشهر، وقد صاحب ذلك انخفاضاً حاداً في الصادرات نتج عنه زيادة كبيرة في المعروض من الأسمنت بالسوق المحلية مما تسبب في انخفاض الأسعار .
وقد تفاقم هذا الوضع خلال الربع الثالث من العام الحالي بتباطؤ الطلب بسبب العطلات الرسمية والأعياد رغم زيادة معدلات الإنتاج مقارنة بصيف 2014 عندما بلغت إمدادات الطاقة أدنى مستوياتها . وقد انخفضت الأسعار خلال الربع الثالث من عام 2015  بنسب تصل إلى 10% مقارنة بأسعار النصف الأول من نفس العام ، وبمعدل تراكمي بلغ 20% مقارنة بالربع الثالث من عام 2014 .      
وفي الوقت ذاته، ارتفعت أسعار الطاقة التقليدية ارتفاعاً كبيراً (30%) ، بالتزامن مع تنفيذ الحكومة لبرنامج رفع الدعم .
وفي ظل هذه الظروف الصعبة ، تمكنت المجموعة من الحفاظ على ريادتها السوقية ، ولكنها شهدت هبوطاً طفيفا في حجم المبيعات بسعيها للحفاظ على أسعارها . وظلت الصادرات إلى الأسواق المجاورة، مثل ليبيا واليمن، محدودةً نظراً لحالة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي. 
وأعلنت المجموعة عن انخفاض إيراداتها خلال الربع الثالث من العام الحالي بمعدل 18% وبمعدل 12% خلال التسعة أشهر من نفس العام ، مقارنة بعام 2014 . 

وواصلت الشركة بقوة تنفيذها لخطط العمل الداخلية الرامية إلى تحسين الكفاءة التشغيلية ، وإلى تعدل مزيج الطاقة لديها ، حيث تم تحويل مصنعين بالكامل إلى استخدام الفحم والمخلفات ، اللذان يمثلان 29% من إجمالي احتياجات المجموعة من الوقود . وقد ترتب على ذلك تحسّنا في تكلفة الإنتاج بلغ 70جم للطن مقارنة بالعام الماضي، إلا أن ذلك التحسن لم يكن كافيا لتعويض الأثر الناتج عن هبوط أسعار البيع وزيادة أسعار الطاقة وتكلفة العمالة.      
ونتيجة ذلك ، هبطت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك ، كما انخفض صافي الأرباح بعد حقوق الأقلية بشكل كبير على النحو الموضح في الجدول أعلاه .

نظرة عامة
من المتوقع أن يستمر عدم التوازن بين العرض والطلب وانخفاض أسعار الأسمنت في هذا الاتجاه السلبي طوال المدة المتبقية من عام 2015 ، وذلك مقارنة بعام 2014 ، ولكننا نتوقع بعد ذلك أن نشهد تحسناً في الطلب وبداية استعادة الأسعار لمستوياتها ، بينما سيظل من الصعب تقييم مدى تعافي الأسعار والسرعة التي تتعافى بها . 
وتواصل المجموعة نظرتها المتفائلة لعام 2016 وما بعدها فيما يتعلق بإنتاج ومبيعات الأسمنت حيث تظل المؤشرات الأساسية لقطاع التشييد والبناء جيدة . 
وسوف تمضي مصر قدماً في تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى في إطار مبادرات التحفيز الحكومية التي تهدف إلى زيادة الطلب على الأسمنت في مختلف أنحاء البلاد . وقد بدأ التنفيذ بالفعل برغم البطء الذي يشهده تنفيذ بعض المشروعات على عكس المتوقع في وقت قد تمثل فيه مشاكل العملة الأجنبية أمراً سلبياً للمستثمرين الأجانب الذي تُعدُّ مشاركتهم أمراً مهماً للغاية .  
وتستعد المجموعة حالياً لتنفيذ مشروعات التحول لاستخدام الفحم بمصنعي طره وحلوان على مدار العامين المقبلين على غرار المشروعات التي اكتمل تنفيذها بمصنعي القطامية والسويس . ويركز برنامج المجموعة الخاص بتنويع مصادر الطاقة على زيادة استخدام الوقود المستخلص من المخلفات والفحم البترولي والنباتي والطاقة المتجددة حتى يتسنى لها تلافي الأثر السلبي لتقلب أسعار الغاز الطبيعي والمازوت على أرباح الشركة . وتتوقع المجموعة أن يستمر برنامج الطاقة المبتكرة لديها في تحسين قدرات التصنيع بها وخفض تكاليف التشغيل والإنتاج . وتسير خطط إنتاج الطاقة من الفحم النباتي والبترولي جنباً إلى جنب مع تركيز المجموعة على الحد من الآثار البيئية من خلال استخدام أحدث التكنولوجيات في فلاتر الأتربة وعمليات التصنيع التي تتسم بالكفاءة . وتعمل المجموعة أيضاً على تقديم خدمة أفضل للعملاء بالسوق المحلي من خلال تحويل إستراتيجيتها لترتكز على أهداف موجّهة نحو الخدمة الأفضل من خلال إجراء استطلاعات لقياس مدى رضا العملاء ، وبتقديم عروض منتجات مصممة خصيصا لتلبية احتياجاتهم الخاصة ، وجلسات رفع مستوى الوعي لدى العملاء حول جودة الأسمنت ، والمساعدات الفنية، واتفاقيات الشراكة مع كبرى المكاتب الاستشارية في مجال الأسمنت والمؤسسات الأكاديمية.

أحمد مرشدي

مدير علاقات المستثمرين

هايدلبرج ماتيريالز - السويس للأسمنت ش.م.م بريد إليكتروني: i.r@suezcem.com
تليفون: 0020225222377
2691 القاهرة
مصر