سياسة الشركة تجاه البيئة

تتميز مجموعة شركات السويس للأسمنت بوعيها ومسؤوليتها تجاه البيئة، وتسعى إلى حمايتها. وتستثمر الشركة باستمرار في هذا الأطار من أجل المساهمة في الارتقاء بمصر والحفاظ على بيئة أفضل وأنظف فيها من خلال التزام المجموعة تجاه البيئة، حيث تخصص المجموعة جزءاً كبيراً من استثماراتها الصناعية لتنفيذ سياسة متكاملة للحفاظ على البيئة.

وجميع مصانع السويس للأسمنت حاصلة على شهادات الأيزو 14001 والأيزو 9001. ونجد أن جميع المصانع تخضع بالتزام شديد لقوانين البيئة المصرية كما أنها تعمل بالتعاون مع وزارة البيئة لضمان تطبيق كل مصنع على حده لجميع المعايير البيئية.

وقد قامت السلطات المصرية فى عام 2011 بتعديل قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 تعديلاً لتضمن قيوداً أكثر صرامة على انبعاثات الهواء، ومنح الشركات فترة سماح لثلاثة أعوام للامتثال لهذه التعديلات. وبناء على ذلك، قدمت المجموعة خطة لتوفيق الأوضاع البيئية تتضمن مشروعات لرفع كفاءة الفلاتر، وحصلت على موافقة السلطات المعنية لتعمل بنفس الحدود الواردة في القانون القديم خلال فترة السماح.

وتحقيقا لهذه الغاية، وضعت المجموعة أهدافاً بيئية أكثر صرامة لمصانعها، ليس فقط لتفادي أي عقوبات ناجمة عن مخالفة القانون ولكن أيضاً لمواصلة روح "تحسن الأداء".

وفي إطارجهود الشركة الرامية إلى تقليل التأثيرات البيئية العكسية، فإنه تعقد مشاورات وجلسات إحاطة مع أصحاب الشأن المعنيين على المستوى المحلي.  ويخضع كل مصنع للمراجعة من جهاز شؤون البيئة المصري بما يضمن الامتثال الكامل للمعايير المحلية.

وفي إطار هذه الخطة، تم تنفيذ العديد من المشروعات بنجاح في مجال مكافحة التلوث والتحكم في الانبعاثات. ومن خلال تنفيذ المشروع المصري لمكافحة التلوث الصناعي EPAP، نجحت مجموعة شركات السويس للأسمنت في ديسمبر 2011 في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع EPAP II في خط الانتاج رقم 8 في مصنع طره بتحويل ثلاثة مرسبات كهروستاتيكية لطواحين الأسمنت والباي باص إلى مرشحات نسيجية وإبدال مرشحات طبقة الحصى بمرشحات نسيجية. حيث ساعد ذلك على تخفيض انبعاثات الأتربة بدرجة كبيرة من 250 ملليجرام/متر مكعب إلى 20 ملليجرام/متر مكعب وبلغت تكلفة المشروع 134 مليون جنيه مصري. 

وإستكمالا للسعي نحو التوافق البيئي مع القوانين البيئية قامت مجموعة شركات السويس للأسمنت بتقديم خطة لتوفيق الأوضاع البيئية في عام 2017 لإستكمال مشروعات تحويل المرسبات الكهروستاتيكية لفلاتر نسيجية جديدة بمصنعي السويس والقطامية.

كما قامت الشركة بالتوافق مع جميع الأنظمة للحصول على ترخيص استخدام الفحم الحجري والبترولي كوقود في مصانع (السويس،القطامية،طرة وحلوان).

وقد تمكنت مصانع السويس للأسمنت الخمسة من تلبية جميع القيود المفروضة على انبعاثات الغبار، وحافظت على متوسط الانبعاثات تحت الحد المنصوص عليه في اللوائح البيئية. واتخذت المجموعة أيضاً إجراءات تدريجية للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عن طريق استخدام الوقود المشتق من المخلفات الزراعية والنفايات كبديل جزئي للوقود الحفري التقليدي في خطوط الإنتاج بمصنعي القطامية وحلوان.

نفذت المجموعة مشروعين من مشروعات آلية التنمية النظيفة، أحدهما لمصنع حلوان والآخر لمصنع القطامية.  ويرتبط نشاط هذين المشروعين بتأثيرات إيجابية على الركائز الثلاث للتنمية المستدامة، أي بيئيا واقتصاديا واجتماعيا،  وهو الأمر الذي سوف يدعم الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة.

وسوف تكون المجموعة على استعداد لتقديم وثائق تصميم المشروع النهائية مع تقارير المصادقة إلى هيئة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ طلبا للتسجيل النهائي قبل نهاية عام 2012.

اتصل بالسويس للأسمنت

تليفون: 
0020225222000
فاكس: 
0020225222077
السويس للأسمنت
الكيلو ٣٠ طريق المعادي - العين السخنة
القاهرة
2691
مصر

مواقع

أضغط هنا لمزيد من المعلومات